عندما نبتعث طلابا للدراسة في الخارج لماذا يرجعون وهم يحتقرون أمتهم؟
الصمود|ثقافة-قرانية
🔶أسئلة قبلية:
🔸 – على يد من يجب أن نتعلم؟ وما الذي سيحصل إن تعلمنا على يد غير الله تعالى؟
🔸 – عندما نبتعث طلابا للدراسة في الخارج لماذا يرجعون وهم يحتقرون أمتهم؟ ولماذا لا ينطلقون لبناء أمتهم بما تعلموه؟
🔸 – هل تعتقد بأن الخبراء الذين يتم استقدامهم من الخارج لتعليمنا يحرصون أن نتعلم كل شيء لديهم ويخلصون في دعمهم لنا؟
🔸 – لماذا يحرص اليابانيون على أن يحافظوا على هويتهم وتقاليدهم؟ ولماذا عندما يرسلون طلابا للدراسة في الخارج يحرصون على ألا يذهب حتى يعرف من هو ويفهم ما هي مهمته؟
إذًا ألسنا في الواقع لا نعلم شيئًا {وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا} (النحل78) لكن أراد أن نتعلم وأن نتعلم الكثير لكن على يده هو. متى نتعلم مِنْ على يد غيره سنصبح فعلًا لا نعلم شيئًا، ومتى فقدنا هويتنا وأصبحنا لا نعلم شيئا من نحن ومن هم هو الكفيل بأن نفقد أيضًا حضارتنا؛ لأننا لن نصل إلى مستوى أن نكون أمة تنتج وتصنِّع وتزرع وتعلم كل شيء، والواقع يشهد بهذا.
قد يأتي طفرة أحيانًا نريد أن نعمل شيئًا فنرسل طلابًا إلى الخارج، نرسلهم قبل أن نعرِّفهم من نحن ومن أولئك الذين سيذهبون إليهم، فيعودون بنظرة عكسية، حتى ولو أصبح لديه خبرة لم يعد يطمح إلى أن يخدم هذه الأمة؛ لأنها عنده ليست شيئًا، أصبح معتزًا بأولئك، منبهرًا بأولئك، يعظِّم أولئك، ويحتقر هذه الأمة، ويمتهنها، هي أمة ليست جديرة بأي شيء من قبله، فيعود ساخطًا على هذه الأمة، ليس ساخطًا لأنها لماذا لا تبني نفسها، أصبح يزدريها هكذا. ولو كان لا يزال في قلبه ذرة من احترام لهذا المجتمع، أو اهتمام بشأنه لانطلق هو أن يفيد بخبرته هذا المجتمع.
نستقدم الخبراء من هناك لكن أولئك يعرفون من هم ومن نحن، لاحظ الفارق يأتي خبراء وهم يعرفون من نحن، نحن أمة لو ننهض، لو يخلصون لنا، لو يخلصون معنا فبين أيدينا كتاب عظيم، بين أيدينا دين عظيم قد نشكل خطورة على حضارتهم، هم يخرجون إلينا وهم يحتقروننا وحريصون على ألا نعلم شيئًا إلا فضلات معرفتهم التي فقط تؤهلنا لأن نكون سوقًا استهلاكية لمنتجاتهم، هي مجرد أن تعرف كيف تشغل منتجاتهم فقط لا كيف تصنع مثلها، أو كيف تنافسهم في التصنيع على نحوها.
عندما نرسل طلابًا إلى الخارج منح دراسية أيضًا وهم جاهلون، ولا نشرح لهم أي مجتمع سيصلون إليه، في نفس الوقت مما يعزز المسألة ويزيد الطين بلة هو أنهم لا يحظون برعاية، بل يشكون كثيرًا ويعانون كثيرًا من اختلاس مساعداتهم المالية، وسرق للمساعدات، وتأخير لها، وأرقام بسيطة، فيعيشون هناك [أزمات مالية كبيرة] فيعود وهو كتلة من الازدراء لهذا المجتمع، ولهذه الدولة.
يوم كنا في مجلس النواب كانت تأتي شكاوى كثيرة من طلاب في مختلف البلدان، يشكون من أن مساعداتهم تتأخر، أزمات كثيرة مالية معيشية يعانون منها بسبب تأخير مساعداتهم، وقلة مساعداتهم، ومماطلة السفارات والملحقيات الثقافية في صرفها، وأخذ منها، شكاوى كثيرة كانت تأتي.
عندما يعود الطالب ماذا يمكن أن يعمل؟ قد يأتي – ولازدرائه لهذه الأمة، ولهذه الدولة – يعمل لمصلحة نفسه فقط، وإذا ما عمل داخل مؤسسة حكومية مثلًا، داخل مصنع يهتم بنفسه فقط، لا يحمل أي مشاعر من الاهتمام بواقع هذه الأمة، وأن يعمل على رفعتها، وأن يخلص لها.
فرح الناس عندما أصبح لدينا عطلة يومين، فرحوا، بينما كانوا في ألمانيا وفي اليابان العمال يصيحون: لا، عندما تكون ساعات العمل قليلة، لا، يريدون أن تكون ساعات العمل طويلة! في اليابان عندما كانوا يرسلون طلابًا كان اليابانيون يحرصون على أن يحافظوا على هويتهم، وتقاليدهم كشعب متميز بتقاليده وهويته، هو شعب ظُلم من قبل الآخرين، من قبل الغرب، ظلم من قبل أمريكا، فيرسلوا طلابًا على مستوى من الوعي، يفهم من هو، ويفهم ما هي مهمته، هو أن يسافر في رحلة ومنحة دراسية وأن يتعلم حتى ولو عند أعدائه لكن يتعلم ليعرف في الأخير كيف يضربهم، يتعلم ليعرف كيف يبني بلاده، فيصبح ذلك الشعب الذي قهر على أيديهم يقهرهم هو في ميادين الاقتصاد.
الدولة نفسها كانت تهتم بالطلاب اليابانيين، تعطيهم مساعدات كبيرة، ورعاية كبيرة، كذلك الصين كانت تعمل فيعود الياباني وهو ياباني لم يتأثر، يعرف ما حصل في [هيروشيما] وفي غيرها، ما حصل من تدمير لدولة كانت تمثل إمبراطورية كبرى في شرق آسيا، فعادوا وهم لم يتأثروا، عادوا وهم يحملون اهتماما بأمتهم، ويعملون بجد من أجلها.
نفس الدولة إذا كان الكبير هو يحمل نفس المشاعر حتى ولو بدى في الصورة مستسلمًا، وهو الشيء الذي نقول: نحن لم نلمس شيئًا، فمتى ما صدرت كلمات براقة من زعيم، أو كذا..، أنظر إلى الواقع ستلمس إذا كانت هذه الكلمات لها أثرها، هي كلمات تنطلق من أعماق نفسه، أو أنها فقط قد تكون خداعًا أنظر إلى الواقع ماذا يعمل على صعيد الواقع، وهو من يملك القرار في هذا الشعب أو ذاك، ماذا يعمل!
دروس من هدي القرآن الكريم
#مَنْ_نحنً_ومَنْ_هُمْ
ألقاها السيد/ #حسين_بدر_الدين_الحوثي
بتاريخ: شهر شوال 1422هـ
اليمن – صعدة
للاشتراك في خدمة #ملزمة_الأسبوع :
http://telegram.me/malzamah