صمود وانتصار

موسكو: سفارتنا في كابول مستمرة بالعمل.. و”طالبان” ضمنت أمن جميع السفارات

الصمود|وكالات|

وزارة الخارجية الروسية تقول إنها تعمل مع شركائها على عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن أفغانستان، وتؤكد ضمانة “طالبان” لأمن السفارات في كابول.

 

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي، زامير كابولوف، أن حركة “طالبان” ضمنت الأمن ليس فقط للسفارة الروسية في كابول، ولكن أيضاً أمن سفارات الدول الأخرى.

 

وقال كابولوف: “لقد حصلنا على مثل هذه الضمانات منذ فترة طويلة، لكن هذا الأمر لا يتعلق فقط بروسيا. إنها تضمن سلامة الجميع”.

 

وأكد أن موسكو “لا تستعد لإخلاء السفارة الروسية من كابول، والبعثة الدبلوماسية تعمل في هدوء، ونحن على اتصال مع السفير، وهم يراقبون عن كثب تطور الأحداث”.

 

وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو “تعمل مع شركائها على عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن أفغانستان”، في ظل التطورات السريعة في هذا البلد.

 

من جهتها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تعليقها على سيطرة “طالبان” على معظم أراضي أفغانستان، إن العالم “يراقب بفزع نتيجة تجربة تاريخية أخرى لواشنطن هناك”.

 

وأضافت زاخاروفا: “ما يثير الدهشة ولكنه يبقى واقعاً وحقيقة، هو أن أفغانستان تشهد مواجهة بين قوتين، وكلاهما نتيجة لعملية التفكير الأميركية”.

 

وأفاد مراسل الميادين، في وقت سابق اليوم، بحدوث توتر في الأوساط الحكومية في كابول، بعد سيطرة “طالبان” على نقاط الدخول للعاصمة الأفغانية.

وفي هذا السياق، أوضحت “طالبان” أن “المحادثات مستمرة مع الحكومة من أجل دخول العاصمة الأفغانية بسلام”.

وبالتزامن مع الأحداث الجارية، بدأت الولايات المتحدة وألمانيا بإجلاء موظفي سفارتيهما في كابل ، اليوم الأحد، بعد تردد أنباء عن سيطرة حركة “طالبان” على أجزاء منها.