صمود وانتصار

شاهد لماذا سيكون إستقبال الأسرى اليوم في العاصمة صنعاء “أسطوري” وأكبر وأضخم من عدن

شاهد لماذا سيكون إستقبال الأسرى اليوم في العاصمة صنعاء “أسطوري” وأكبر وأضخم من عدن

الصمود../

أعلنت قناة المسيرة، قبل قليل، أن اللجان التنظيمية جعلت من التزامن بين #يوم_القدس_العالمي ووصول الأسرى فرصة كبيرة عبر إعلان أن القافلة الأولى من الأسرى ستمر وسط الجماهير التي ستحيي يوم القدس.

وأوضح عضو اللجنة التنظيمية محمد حيدرة في تصريح لقناة “المسيرة”، أن “داخل طائرة الأسرى ستبدأ التجهيزات بالزي الخاص للمناسبة ثم لقاء كبار قادة الدولة في المطار بعدها لوحة فنية أعدت للاستقبال ثم اللقاء بذوي الأسرى”.

وأشار حيدرة أنه “سيتم نقل الأسرى إلى ساحة #يوم_القدس_العالمي وسيرفعون أعلام #فلسطين تأكيداً على حضور فلسطين في قلب كل يمني أسير أو مقاتل أو مدني”.

وكان مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف، قال في تصريح لقناة “المسيرة”، إن “المرحلة الأولى من وصول أسرانا في اليوم الأول ستكون بعد قليل وتصل الطائرة الأولى على متنها 150 أسيراً ثم طائرة ثانية تقل 100 أسير بعد ظهر اليوم”.

وأضاف: “الطائرة التي تحمل أسرى الطرف الآخر ستقل 70 أسيرا وستقلع من صنعاء بالتزامن مع إقلاع طائرة أسرانا من عدن”.. مؤكداً أن “هناك تفاؤل كبير وأسرانا باشروا بالصعود إلى الطائرة في مطار عدن في هذه الأثناء”.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى، في تصريح لقناة “المسيرة”، إن “تأخر وصول الطائرة الأولى لأسرانا حتى اللحظة نتيجة الإجراءات المتبعة في مطار عدن”.

وأضاف المرتضى: “نأمل ألا يطول هذا التأخير كثيرا ونحن في لحظات عظيمة وإنسانية”.

وأشار إلى أنه “منذ البداية نحن دعونا لأن يكون هناك صفقة شاملة تشمل جميع الأطراف لكن هناك عوائق من الطرف الآخر تمنع هكذا صفقة”.

وكشف المرتضى إنه “منذ العودة من سويسرا وإلى الآن خضنا مفاوضات بعد الاتفاق لأن بعض الأطراف رفضت تسليم الأسرى لديها وطلبت إخراج أسرى آخرين من خارج القائمة المتفق عليها”.

وأضاف: “بالنسبة لنا كان تركيزنا الأساسي على جميع الأسرى وأن يكون هناك أكبر عدد ممكن من الأسرى لتحريرهم”.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى: “نتألم على أسرى الطرف الآخر الذين لم يسأل عنهم أحد مثل أسرى جبهات الحدود و عملية نصر من الله، وعرضنا منهم في هذه الجولة 500 اسم ورفضوا التفاوض من أجلهم”.

وأكد المرتضى قائلاً “خاطبنا السعودية وكل الأطراف بشأن أسراهم في الحدود وقالوا لنا بصريح العبارة هؤلاء لا نريد التفاوض عليهم حالياً”

كما أكد أن “كل أسرى الجيش واللجان الشعبية من جميع الوحدات والجبهات ننظر إليهم بمنظور واحد ولم نستجز لنفسنا أن نرد اسماً واحداً من أسرانا الذين عرضوا علينا”.

وأضاف “اليوم سنستقبل 250 أسيراً من الذين أسروا في الساحل و لحج والضالع، مقابل 69 أسيراً للطرف الآخر بينهم الصبيحي وناصر منصور هادي”.

وقال المرتضى إن “الاتفاق الموقع في سويسرا يشمل إضافة للتبادل تشكيل لجان من الطرفين لزيارة السجون في مأرب و صنعاء وهذه نقطة لا يمكن التنازل عنها مطلقاً”.

وأشار إلى أن “اتفاق سويسرا يشمل عقد جولة من المفاوضات في 25 مايو بعد إجراء الزيارات وبالنسبة لنا سنكون جاهزين وسنسعى لتحرير جميع أسرانا”.

وأكد “نحن مصرون على العمل بكل ما نستطيع لتحرير جميع الأسرى سواء على دفعة واحدة أو دفعات، ولدينا كل الدعم من القيادة والشعب”.

وأضاف المرتضى في تصريحه للمسيرة: “نحن كنا جاهزين منذ أكثر من ساعة والطائرتان ستقلعان من مطاري صنعاء و عدن في نفس الوقت”.