صمود وانتصار

باكستان: حبس رئيس الوزراء السابق عمران خان 8 أيام على ذمة التحقيق

باكستان: حبس رئيس الوزراء السابق عمران خان 8 أيام على ذمة التحقيق

الصمود../

مثُل رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان أمام محكمة خاصة، الأربعاء، قررت حبسه 8 أيام على ذمة التحقيق، غداة توقيفه بتهم فساد.

ووجهت محكمة باكستانية، لائحة اتهام إلى خان تضمنت بيع هدايا الدولة في السنوات الأربع التي قضاها في السلطة، بعد يوم من اعتقاله في قضية فساد أخرى، ما أثار اضطرابات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص على الأقل.

ويأتي الإجراء في وقت حرج للدولة الواقعة في جنوب آسيا التي يقطنها 220 مليون نسمة، وتعاني من جراء أزمة اقتصادية حادة وتأجيل خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي منذ نوفمبر.

وقال مسؤول في مستشفى إن 4 أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم في اشتباكات في مدينة بيشاور شمال غرب البلاد، الأربعاء، بعد أن اشتبك أنصار خان مع الشرطة في جميع أنحاء البلاد؛ رداً على إلقاء وكالة مكافحة الفساد القبض عليه في قضية منفصلة تتعلق بالاحتيال للحصول على أراض. ولقي شخص آخر حتفه الثلاثاء.

وجاءت لائحة الاتهام ضد خان في أعقاب قرار للجنة الانتخابات الباكستانية في أكتوبر أدانه ببيع غير مشروع لهدايا الدولة بين عامي 2018 و2022 ومنعه من تولي أي منصب عام حتى الانتخابات القادمة المقرر إجراؤها في نوفمبر. ونفى خان ارتكاب أي مخالفات.

هذا وأكد محسن شاهنواز رانجها، النائب عن الائتلاف الحاكم في باكستان والمدعي في قضية خان المتعلقة بهدايا الدولة، لائحة الاتهام التي تقدم بها وقال إن رئيس الوزراء السابق عرّض “سلام البلاد للخطر”. حد قوله.

ولم يرد زملاء خان في حزب “حركة الإنصاف” الباكستانية على الفور على طلب للتعليق على لائحة الاتهام. وطعن فريقه القانوني في اعتقاله أمام المحكمة العليا.

وألقت الشرطة القبض على أكثر من 1000 محتج بتهمة التورط في أعمال عنف في إقليم البنجاب الذي ينتمي إليه خان.

وقال مسؤولون في بيان لوسائل الإعلام إن “فرق الشرطة أوقفت 945 مخالفاً للقانون ومشاغباً من كل أنحاء الولاية”، موضحين أن 130 ضابطاً ومسؤولاً جرحوا في أعمال العنف التي اندلعت بعد اعتقال خان، الثلاثاء.

وعقب اندلاع أعمال العنف، حجبت هيئة تنظيم الاتصالات الباكستانية وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك “تويتر”، كما تمّ تعليق خدمة الإنترنت في العاصمة إسلام آباد ومدن أخرى. وألغيت الدراسة في بعض المدارس، يوم الأربعاء.

واعتقلت الشرطة الباكستانية، الثلاثاء، رئيس الوزراء السابق، عمران خان، في إسلام آباد على خلفية محاكمته في قضايا فساد، وفق ما قالت الشرطة.