صمود وانتصار

الدين العام الأمريكي يتخطى حاجز 33 تريليون دولار لأول مرة

الصمود|

 أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أنّ حجم الدين العام بلغ رقماً قياسياً بعدما تخطى حاجز 33 تريليون دولار، وذلك بعد 3 أشهر من توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن مشروع قانون لزيادة سقف الدين.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فإنّ إجمالي حجم الدين الخارجي للولايات المتحدة بلغ 33.044 تريليون دولار.

وفي يونيو الماضي وقّع الرئيس الأمريكي، جو بايدن مشروع قانون لزيادة سقف الدين كي لا تتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، وهو ما كان سيتسبب في أضرار اقتصادية كبيرة.

ويحتدم الخلاف بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، فبينما يعارض الجمهوريون بشدة ارتفاع الدين الحكومي، يرى الديمقراطيون أن رفع سقف الدين يصبح في بعض الأحيان ضرورياً للحفاظ على عمل الحكومة الأمريكية ووفاء الولايات المتحدة بالتزاماتها المالية.

وفي السياق كشف معهد الأبحاث “Renaissance Macro Research” الأمريكي، أنّ الحكومة الأمريكية يمكن أنّ تغرق في الديون خلال العقود القليلة المقبلة، وهو ما قد يؤدي إلى كارثةٍ ستصيب الأسواق والاقتصاد.

فيما أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبل أيام، أنّ بلاده ستواجه أزمة اقتصادية جديدة، وأن حالة من الكساد العظيم تنتظر الولايات المتحدة بسبب سياسات إدارة بايدن.

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية ذكرت أنّ “عجز الميزانية الأمريكية سينفجر بصورة غير مسبوقة”، مشيرةً إلى حرص المسؤولين الأمريكيين، أكثر من أي وقت مضى، على تغذية الاقتصاد بأموال الحكومة، وهو ما يساعد في رفع تكاليف الاقتراض.