صمود وانتصار

إسبانيا تمنع السفن المحملة بأسلحة للكيان الصهيوني من الرسو في موانئها

الصمود| مدريد

أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الجمعة، أن بلاده لن تسمح للسفن التي تحمل أسلحة للكيان الصهيوني بالرسو في موانئها، وذلك بعد أن رفضت إسبانيا السماح لسفينة بالرسو في ميناء قرطاجة بجنوب شرق البلاد.

وقال ألباريس في بيان صحفي له: إن السفينة كانت أول سفينة تُمنع من الرسو في ميناء إسباني.. مشيرا إلى أن الرفض يتسق مع قرار الحكومة بعدم منح تراخيص لتصدير الأسلحة إلى الكيان منذ السابع من أكتوبر لأن إسبانيا “لا تريد المساهمة في الحرب”.

وأضاف: “هذه هي المرة الأولى التي نقوم فيها بذلك، لأنها المرة الأولى التي نرصد فيها سفينة تحمل شحنة أسلحة إلى “إسرائيل” تريد أن ترسو في ميناء إسباني”.

وتابع: إنه من الآن فصاعداً “سينطبق الشيء نفسه على أي سفينة تحمل أسلحة إلى الكيان الصهيوني وترغب في الرسو في ميناء إسباني”.

وشدد على أن وزارة الخارجية سترفض بشكل منهجي عمليات الرسو هذه لسبب واضح، وهو أن الشرق الأوسط لا يحتاج إلى مزيد من الأسلحة، بل يحتاج إلى مزيد من السلام.

بدورع قال وزير النقل الإسباني أوسكار بوينتي: إن الأمر يتعلق بالسفينة “ماريان دانيكا” التي طلبت الإذن بالتوقف في ميناء كارتاخينا في جنوب شرق إسبانيا في 21 مايو.

ووفقا لصحيفة “إل باييس” فإن السفينة التي ترفع العلم الدنماركي تحمل حوالي 27 طنا من المتفجرات من مدراس بالهند إلى حيفا بالكيان الصهيوني.

وتعد إسبانيا التي أوقفت مبيعات الأسلحة للكيان الصهيوني، واحدة من الأصوات الأوروبية الأكثر انتقادا للهجوم الصهيوني على غزة.