صمود وانتصار

اضرار حمض الفوسفوريك المضاف في المشروبات الغازية على الجسم

ما هو حمض الفوسفوريك
حمض الفوسفوريك هو سائل بلّوري عديم اللون والرّائحة، يُعطي المشروبات الغازيّة نكهةً مُنعشةً ويمنع نموّ العفن والبكتيريا، والتي يُمكن أن تتكاثر بسهولةٍ في المحاليل السُّكريّة. وتأتي مُعظم حموضة الصودا أيضاً من حمض الفوسفوريك. يُستخدم حامض الفوسفوريك عالي الجودة (المادة المُضافة E338) لتحميض الأطعمة والمشروبات مثل الكولا والمُربّى والمُعلّبات المُختلفة، حيث يُوفّرُ طعماً مُنعشاً أو حامضاً.

دور حمض الفوسفوريك في الجسم:
يُصنع حامض الفوسفوريك من الفوسفور المعدني، الذي يُوجد بشكلٍ طبيعي في الجسم، ويعمل مع الكالسيوم لتشكيل العظام والأسنان القويّة، كما أنه يُساعد على دعم وظيفة الكلى والطريقة التي يستخدمها الجسم ويُخزّن بها الطاقة. الفوسفور يُساعد العضلات على التّعافي بعد التمرين الشاقّ ويلعب المعدن دوراً رئيسيّاً في نموّ الجسم، بل ويحتاجه الجسم أيضاً في إنتاج الحمض النووي الريبي (DNA) و(RNA)، وهي التي تُمثّل الرّموز الجينيّة للكائنات الحيّة.

يتحوّل الفوسفور لأول مرّةٍ إلى خامس أكسيد الفوسفور من خلال عملية تصنيع كيميائيّة، ثم يُعالج مرةً أخرى ليُصبح حامض الفوسفوريك.

المخاطر المحتملة:
يُوجد الفوسفور بشكلٍ طبيعي في العديد من الأطعمة ويُستخدم حمض الفوسفوريك كمُضافٍ للأغذية المُصنّعة؛ لذلك مُعظم النّاس يحصلون على ما يكفي في نظامهم الغذائي منه؛ لذلك من النّادر جدا حدوث نقص في نسبة الفسفور في الجسم في الظّروف العاديّة.
يحتاج الجسم إلى الفوسفور، لكنّ الكثير منه يُمكن أن يُسبّب المشاكل، وتُشير الدِّراسات إلى أنَّ الإفراط في تناول الفوسفور يمكن أن يُعرّضَ الجسم لخطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب.
يعمل الكالسيوم والفوسفور معاً لتشكيل أسنانٍ وعظامٍ صِحيّةٍ والحفاظ عليها، كما يجب أن تكون المعادن متوازنة لكي تكون فعّالةً.
الكثير من الفوسفور يمكن أن يُقلِّل من كميّة الكالسيوم في الجسم، مما يُؤدِّي إلى فقدان العظام. ويُمكن أيضاً أن يُضعِف قدرة الجسم على استخدام معادن أخرى، مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم.
يُعتبر حامض الفوسفوريك المٌركّز من المواد الكيميائيّة الخطيرة؛ لذلك يُمنع لمسهُ ويجب التّعامل معه بحذر، كما يُمكن للأدخنة السّامة أن تُهيّج الجلد، والعينين، والجهاز التّنفسي.
حمض الفوسفوريك في المشروبات الغازيّة لديه القدرة على التّسبب في تآكل الأسنان، وحامض الفوسفوريك لديه أيضاً القدرة على المساهمة في تشكيل حصى الكلى، وخاصةً في أولئك الذين لديهم حصى الكلى في السّابق.