صمود وانتصار

فوائد البهارات و التوابل

تصنع البهارات والتوابل من معظم أنواع النباتات، مثل الأوراق، والبذور، والجذور، والثمرات، واللحاء، ويتم إضافتها إلى الطعام بكميات مناسبة، لإعطاء نكهات مختلفة للأكلات والمشروبات المختلفة.

وتشتهر الهند بأنها بلد التوابل المتعددة والرائعة، كما أنه يرجح بأن كلمة بهارات التي نستخدمها كمرادف لكلمة التوابل هى تشير إلى الهند قديمًا، وذلك لتميزها في إنتاج العديد من التوابل المختلفة، والتي تستخدم في المطبخ الهندى لإعطاء الطعام والشراب نكهات رائعة ومختلفة، ومن أشهر هذه التوابل الكارى، والكركم، والقرفة، والقرنفل، والكمون، والكزبرة، والفلفل، والمستكة، والزنجبيل، وجوزة الطيب، والهيل، وحبة البركة، والزعفران، وغيرها من البهارات والتوابل.

وهنا يجب التمييز بين البهارات والأعشاب، والتي تستعمل أيضًا لإعطاء نكهات مختلفة للطعام، مثل الريحان، فالأعشاب تكون في العادة أجزاء من النباتات الطازجة، على عكس البهارات التي تكون مسحوق جاف، وهنا يجب الحديث عن الملح أيضًا حيث أنه مسحوق جاف يستعمل لإعطاء نكهة على الطعام، ولكنه ليس من البهارات، وذلك لأنه يستخلص من مواد معدنية، ولا يستخلص من النباتات.

وتستعمل البهارات والتوابل في مجالات أخرى من الحياة بخلاف الطعام والشراب، مثل في حفظ الطعام وهنا على سبيل المثال يمكن استخدام الكركم كمادة حافظة، وفي الطب وهنا على سبيل المثال يمكن استخدام القرنفل يستعمل في الطب كمخدر، في بعض الطقوس الدينية، في مستحضرات التجميل، كما أن الفراعنة كانوا يستخدمون بعض البهارات والتوابل فى عمليات التحنيط.

وكما هو الحال في كل شئ هناك فوائد وأضرار، فما هي فوائد وأضرار البهارات والتوابل؟، تابع مقالنا لتتعرف على ذلك:

فوائد البهارات والتوابل:

ينصح علماء التغذية باستخدام البهارات والتوابل بكميات مناسبة، وبالأخص الأنواع القوية، حيث أنها تساعد على قتل البكتيريا، وتحتوي معظم أنواع البهارات على فوائد كثيرة تساعد على العلاج والوقاية من بعض الأمراض، ومن بعض هذه الفوائد:

1- تساعد أغلب أنواع البهارات والتوابل في عملية الهضم، وحماية الجهاز الهضمي من البكتريا الضارة، حيث أنها تقلل من مدة بقاء الطعام في الجهاز الهضمي، وذلك لأنها  تفرز الأحماض الصفراوية في الكبد، والتي تساعد في هضم الدهون وامتصاصها، كما أنها تفرز حمض الهيدروكلوريك، والذي يساعد على تدفق الدم في المعدة، وزيادة إفراز المادة المخاطية المحيطة بجدار المعدة، مما يساعد ذلك في الوقاية من قرحة المعدة.

2 – تساعد بعض أنواع البهارات والتوابل في تسكين آلام عسر الطمث، مثل القرفة، كما أن الكمون يساعد في علاج تشنجات القولون.

3- تحتوي بعض البهارات والتوابل على مضادات الأكسدة، وأيضًا على نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات المختلفة، التي تساعد على تخفيف آلام التهابات المفاصل، وضمور العظام، مثل الكركم.

4- تستخدم أيضًا زيوت البهارات في تنشيط الدورة الدموية، لتخفيف آلام المفاصل، والتشنجات العضلية، عن طريق الكمادات أو حمامات الزيت، مثل زيت القرنفل، والفلفل، وغيرها.

5- تستخدم بعض من البهارات والتوابل في علاج نزلات البرد والرشح، وتعمل كطارد للبلغم، وتفتح الممرات الأنفية المسدودة، وتستخدم بعضها كمشروب ساخن، مثل البابونج، مع بخار الكينا لعلاج مشاكل الأحبال الصوتية، وضيق التنفس.

6- تستخدم بعض أنواع البهارات والتوابل في الاسترخاء، وتحسين المزاج، مثل اليانسون، بجانب بعض الفوائد الجنسية عند الرجال والسيدات.

7- وتساعد بعض البهارات والتوابل في تحسين صحة القلب، وتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد في تحسين نشاط الدورة الدموية في الجسم، ومثال على ذلك الزنجبيل.

8- تستخدم العديد من البهارات والتوابل مثل الفلفل الحار في إنقاص الوزن، والتخلص من تراكم الدهون، والمساعدة أيضًا في علاج بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة، وذلك وفقاً لدراسة نشرتها منظمة ACS.