صمود وانتصار

الرباعي يؤكد أهمية الزراعة التعاقدية لتسويق المنتجات الزراعية

أكد وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي، أهمية الزراعة التعاقدية كأداة وأسلوب للتسويق الحديث للمنتجات الزراعية.

وأشار الوزير الرباعي خلال لقاء تشاوري بصنعاء، اليوم بمشاركة ممثلي الجمعيات التعاونية الزراعية والقطاع الخاص والمختصين، إلى أهمية اللقاء لتطوير الزراعة التعاقدية في إطار إحلال المنتجات المحلية بديلاً عن السلع المستوردة.

وأشاد بدور اللجنة المكلفة بإعداد برنامج الزراعة التعاقدية التي استفادت من التجارب السابقة للوصول إلى هذه المرحلة، مبينا أن البلاد اليوم تمر بمرحلة جديدة في إطار إدارة فاتورة الاستيراد، خاصة وأنها قطعت شوطاً كبيراً في برنامج سلاسل القيمة للمنتجات المحلية وكيفية العمل على تحسين الجودة وتخفيض الكلفة.

واعتبر الدكتور الرباعي، تحسين الجودة وتخفيض كلفة المنتجات الزراعية من أبرز القضايا الأساسية لنجاح برنامج الزراعة التعاقدية، ترجمة لتوجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في الاهتمام بالإنتاج المحلي وتشجيع التجار على شراء المنتجات المحلية.

ولفت إلى أهمية الزراعة التعاقدية لحماية صغار المزارعين وتمثيلهم من خلال الجمعيات التعاونية الزراعية، خاصة في ظل تشتت الحيازات الزراعية .. مبيناً أن الكثير من الدول اعتمدت هذا البرنامج وحققت نجاحات في تطوير وتنمية صادراتها من المنتجات الزراعية.

وأفاد وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية بأن هناك استراتيجية وطنية في إطار إدارة فاتورة الاستيراد للمنتجات الزراعية والسمكية والصناعات التحويلية وتنمية صادراتها سيتم إقرارها قريباً، مبيناً أن هذه الزراعة من أهم مكونات الاستراتيجية التي تتضمن أيضاً التنسيق بين شركاء العمل من المجتمع والمزارعين الذين تمثلهم الجمعيات التعاونية الزراعية والقطاع الخاص والمستهلكين.

وقال “يجب أن تحصل منتجات اليمن الزراعية على أكبر قدر من المساحات في الأسواق الخارجية ولدينا فرص في جعل صادراتنا تتدفق إلى جميع أسواق العالم، لما يتمتع به المنتج المحلي من مزايا عالية خاصة في ظل المقومات الزراعية التي تنفرد بها الزراعة في اليمن”.

وبين الرباعي أن هناك 45 جمعية جاهزة لممارسة نشاط الزراعة التعاقدية وما لا يقل عن 45 منتجاً سيتم العمل على إبرام عقود بين الجمعيات والمؤسسات والقطاع الخاص لضمان تشجيع الإنتاج الزراعي وحماية المنتج المحلي والتوسع في زراعته والاهتمام بمنهجية سلاسل القيمة.

بدوره استعرض القائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي، جانبا من أنشطة الجمعيات التعاونية الزراعية وتجاربها في مجال الزراعة التعاقدية.

وشدد على أهمية العمل التكاملي وتعزيز التعاون بين الجمعيات والقطاع الخاص والحكومة والمجتمع للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي والوصول به إلى الاكتفاء الذاتي.

حضر اللقاء وكيل أمانة العاصمة للشؤون الزراعية محمد سريع وأمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي المهندس محمد القحوم وعدد من المسؤولين.