صمود وانتصار

ورشة بصنعاء حول التطبيق الفني للإقرار الضريبي الإلكتروني

عُقدت بصنعاء اليوم ورشة عمل حول التطبيق الفني للإقرار الضريبي الإلكتروني، نظمتها جمعية البنوك اليمنية بالتعاون مع مصلحة الضرائب.

وفي افتتاح الورشة أشار القائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب وحيد الكبسي إلى أن الورشة تأتي في إطار التوجهات الحكومية لمواكبة التطورات والسعي للارتقاء بالعمل الضريبي من خلال تقديم الخدمات الضريبية الإلكترونية، وبما يساعد على تحقيق المزيد من الشفافية الضريبية ويحافظ على حقوق المكلفين ويسهل ويبسط الإجراءات الضريبية.

وأكد أن المصلحة ومن خلال توجهها لأتمتة الإجراءات الضريبية تهدف لتحسين علاقة الإدارة الضريبية مع المكلف وإعادة الثقة بين المكلف والادارة الضريبية.

ولفت الكبسي إلى أن الورشة تأتي أيضاً في إطار جهود المصلحة لتعزيز وتطوير الشراكة مع البنوك والقطاع الخاص للارتقاء بالعمل الضريبي وتقديم كافة أنواع التسهيلات وتبسيط الإجراءات .. منوهاً بالتعاون القائم بين المصلحة وجمعية البنوك اليمنية.

من جهته أوضح مساعد رئيس جمعية البنوك اليمنية أكرم الجرموزي أن الورشة تأتي لتعزيز الشراكة الحقيقية بين القطاع المصرفي ومصلحة الضرائب من خلال التطبيق العملي للإقرار الضريبي الشهري والسنوي إلكترونياً وبما من شأنه مساعدة البنوك في تقديم بياناتها المالية ذاتيا وبموثوقية وتقريب وجهات النظر لحل القضايا المعلقة بين القطاع المصرفي والمصلحة.

وأشار إلى أن تسهيل تحصيل الضريبة عبر المحافظ الإلكترونية ونشر ثقافة السداد الإلكتروني عبر البنوك سيساعد في تعافي القطاع المصرفي إضافة إلى تحريك عجلة التنمية الاقتصادية للبلد .. مثمناً تعاون قيادة مصلحة الضرائب وتعاونها مع البنوك فيما يتعلق بحل القضايا العالقة كقبول الشيكات في سداد الإقرارات وبعض مشاكل بنود الإقرار الضريبي .

واستعرضت الورشة أوراق عمل تضمنت كيفية تقديم الإقرارات الضريبية وإدخالها إلكترونيا وكيفية استخدام المنصة إلكترونياً وتدريب المختصين من البنوك على كيفية إدخال الاقرارات الشهرية للضريبة ومعالجة الأمور المحاسبية عند التحول من تقديم الاقرار اليدوي الى الإقرار الإلكتروني وتسهيل السداد عبر المحافظ الالكترونية التي وفرت للبنوك الوقت والجهد.

كما ناقشت الورشة أوراق العمل حول آلية استقبال الاقرارات لكبار المكلفين والإقرار الإلكتروني في البيئة التجريبية وحسابات البنوك من ناحية السدادات الالكترونية والأرصدة المدينة أو الدائنة المرتبطة بالاستحقاقات الضريبة وكيفية ربط الاقرارات الالكترونية بالمحاسب القانوني.