صمود وانتصار

تحذير لمدخني السجائر الإلكترونية

الصمود| منوعات

EVALI عبارة عن إصابة حادة بأنسجة الرئة عن طريق الاستنشاق، حيث يحتاج 95%من المصابين بـEVALI إلى دخول قسم أمراض الرئة أو قسم العناية المركّزة في المستشفى.

أوضحت وزارة الصحة الروسية مراحل تطوّر مرض EVALI الذي يسبّبه تدخين السجائر الإلكترونية.

وقالت ماريني غامباريان رئيسة مركز الرقابة على استهلاك التبغ في معهد الطب الوقائي التابع لوزارة الصحة الروسية إن جميع المرضى الذين يعانون من مرض EVALI بحاجة إلى نقلهم إلى المستشفى، ويحتاج ثلثهم إلى التهوية الاصطناعية للرئتين.

وكانت وزارة الصحة الروسية قد حذرت في وقت سابق من ظهور مرض جديد، وهو مرض EVALI الذي تسبّبه السجائر الإلكترونية.

وأعراضه تشبه أعراض الإصابة بفيروس كورونا، وبينها الحمى والوهن والسعال وضيق التنفّس، بالإضافة إلى التغيّرات المرضية في الرئتين.

وقالت ماريني غامباريان إن EVALI عبارة عن إصابة حادة بأنسجة الرئة عن طريق الاستنشاق، حيث يحتاج 95%من المصابين بـEVALI إلى دخول قسم أمراض الرئة أو قسم العناية المركّزة في المستشفى، والثلث منهم بحاجة إلى التهوية الاصطناعية للرئتين.

وأوضحت أنه تم الاعتراف بالمرض رسمياً في الولايات المتحدة عام 2019، حيث انتشر آنذاك “وباء التدخين الإلكتروني” بين المراهقين والشباب.

وأشارت غامباريان إلى أن مراكز الرقابة على الأمراض والوقاية منها (CDC) سجّل هناك أكثر من 2800 حالة لدخول المستشفى بسبب الإصابة بمرض EVALI على مدار العام، وانتهت 68 حالة منها بالوفاة.

وبحسب الخبيرة فإن تعاطي المنتجات الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين، وكذلك المنتجات الخالية من النيكوتين يمكن ألّا تسبّب الإصابة بمرض EVALI فحسب، بل والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفّسي.

ماذا تفعل السجائر الإلكترونية برئتيك؟

ويمكن أن يؤثر EVALI على الأشخاص الذين استخدموا منتجات التدخين الإلكتروني لمدة تصل إلى 90 يوماً قبل بدء الأعراض . وأن يتطور EVALI فجأة ويستمر لفترة قصيرة فقط (حادة) أو يتطور تدريجياً وثابتاً على مدى فترة أطول (شبه حادة).

يبقى أن الدعامة الأساسية لعلاج EVALI هي الرعاية الداعمة . وتتضمّن عادةً الأوكسجين الإضافي للحفاظ على تشبّع الأوكسجين بنسبة 88 إلى 92% عبر تقنية الأنف أو الأوكسجين عالي التدفّق أو تقنية الأنف عالية التدفّق (HFNC).