صمود وانتصار

تعز.. مناقشة آليات برنامج الزراعة الطارئة لعدد من مديريات المحافظة

ناقش اجتماع بمديرية خدير في محافظة تعز اليوم برئاسة وكيل المحافظة لشؤون التنمية عبدالواسع الشمسي، آليات برنامج الزراعة الطارئة للموسم الشتوي لمديريات خدير وحيفان والصلو وسامع وصبر الموادم والمسراخ.

واستعرض الاجتماع، بحضور مسؤول القطاع الزراعي في المحافظة، عبدالله الجندي، ومديري وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية، محمد هبة، والوحدة التنفيذية، حسام الفاتش، وفرع الاتحاد التعاوني الزراعي في المحافظة، عامر الأهدل، أهداف البرنامج وأنشطته ودوره في تشجيع التوسع في زراعة محاصيل الحبوب والبقوليات.

وتطرق إلى تدخلات البرنامج في تحديث بيانات مزارعي الري المروي، وتصحيح بيانات المواعيد الزراعية للمحاصيل التي تزرع في كل مديرية، واستغلال وتوجيه المساحات الزراعية التي تزرع بشكل دوري لزراعة المحاصيل ذات الأولوية.

وأكد الاجتماع أهمية تفعيل شركاء التنمية والزراعة البينية والتعاقدية، والجمعيات القائمة والجهات المعنية بالجانب الزراعي في المديريات، مشددًا على تعزيز التنسيق بين الجمعيات الزراعية وبين شركاء التنمية، وتأهيل منسقي الوحدات في الجمعيات، وتسويق المنتجات الزراعية لمواكبة المتغيرات المتسارعة.

وأقر الاجتماع عقد ورش ولقاءات لجميع الجهات ذات العلاقة للتوعية بأهمية التوسع في زراعة أولويات المحاصيل، وتحديد المساحات الزراعية الجاهزة للزراعة الشتوية لكل محصول، وإنشاء المدارس الحقلية في مناطق الزراعة والإنتاج.

وفي الاجتماع، أشار وكيل المحافظة الشمسي إلى أهمية برنامج الزراعة الطارئة للموسم الشتوي؛ نظراً للمتغيرات الدولية والأحداث المتسارعة في ظل العدوان والحصار.

وشدد على سرعة إعداد البرنامج الذي يهدف لاستغلال الموسم الشتوي لزراعة أكبر قدر من المساحات الزراعية بالمحاصيل ذات الجدوى الاقتصادية والأولوية .. حاثا مدراء المديريات وفروع الزراعة ورؤساء الجمعيات على تكاتف الجهود والعمل في مسار وخطة واضحة.

فيما أشار مسؤول القطاع الزراعي ومدير وحده تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في المحافظة إلى أن مديريات خدير وحيفان والصلو وسامع وصبر الموادم والمسراخ تشهد هطول أمطار موسمية غزيرة، ما يشجع على التوسع في زراعة المحاصيل المتنوعة.

وحثا على التوجه لتنفيذ المبادرات المجتمعية من مشاريع تنموية وخدمية، واستغلال الموارد المائية في بناء السدود والحواجز.

حضر الاجتماع مدراء مديريات، خدير فارس الجرادي، وحيفان، عبدالرحمن منصور، والصلو، عادل شعلان، وسامع، محمد الصغير، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية في المديريات وفروع الزراعة ورؤساء جمعيات َالوحدات ومسؤولي التعبئة.