صمود وانتصار

غضب سعودي من الجدعان

]دشن سعوديون عبر “تويتر” وسماً بعنوان: #وزير_المالية_60بالمية_من_الشعب_اغنياء، رداً على التصريحات النارية التي أطلقها وزير المالية السعودي محمد الجدعان بشأن أغنياء المملكة، انتقدوا فيه تصريحاته مقارنة بالأرقام التي تحدثت عن الفقراء.

 

“اللي استحوا ماتوا”، هكذا كان رد مواطنون على تصريح وزير المالية محمد الجدعان بأن أغنياء الشعب السعودي يتخطون 60 في المئة، بعد تدشين وسم #وزير_المالية_60بالمية_من_الشعب_اغنياء ، مهاجمين فيه التصريح.

وقال أحد المواطنين إنه كل مرة يسطع نور وزير بتصريح استفزازي ويبني على أرقام عشوائية غير مدروسة، والضمان وحساب المواطن شاهد على الجدعان، فيما قال آخر: “لماذا إذن وجد حساب المواطن؟ ولماذا الضمان؟ ولماذا الشعب كله مقترض من البنوك؟”، في حين سخر آخر من التصريح، متسائلاً عن سبب تركيز المسؤولين السعوديين على نسبة 60 في المئة.

واعتبر المغردون أنه في الوقت الذي يسكن فيه الوزير في قصر ويركب سيارة فاخرة، يسكن المواطن في شقة إيجار ولا يتجاوز راتبه سبعة آلاف ريال سعودي. ورأى المنتقدون للجدعان أن البرامج الحكومية ليست كافية، وأن بعض أفراد العائلة المالكة يبدون اهتماماً بتلميع صورة البلاد أكثر من مساعدة المحتاجين.

وكان الكاتب والناشط السعودي تركي الرشيد قد أكد أن نسبة الفقر كبيرة في السعودية حسب الأرقام الرسمية، معتبراً أن واحداً من بين كل خمسة سعوديين هو تحت خط الفقر، مشيراً إلى أن معدل البطالة إلى ازدياد.

وسبق أن اعتقلت السلطات ثلاثة من المدونين بعد نشرهم فيلماً على الانترنت حول الفقر في السعودية. ويتصاعد معدل الفقر مع تزايد البطالة التي يصل معدلها إلى ثلاثة أرباع عدد السكان، كما أن أكثر من ثلثي السعوديين هم تحت سن الثلاثين، وفقا للإحصاءات الحكومية.

وكان مقرر الأمم المتحدة لشؤون الفقر الحادّ وحقوق الإنسان فيليب ستون قد عبر عن صدمته من مستوى الفقر الموجود في السعودية، بعد جولة قام بها في عدد من أنحائها خلال يناير/كانون الثاني 2017، مشيراً إلى أن نظام حماية الفقراء “عبارة عن مجموعة من البرامج غير الفعالة وغير الناجحة في توفير الحماية الاجتماعية الشاملة لمن هم في حاجة ماسة إليها”.