صمود وانتصار

توتر بين القاهرة والخرطوم، والبشير يدعو للتعبئة

اعلن الرئيس السوداني عمر البشير حالة الطوارئ منطقة “ساوا” المتاخمة لولاية كسلا شرقي البلاد، داعيا الى التعبئة والاستنفار العام بعد حديث عن حشد قوات مصرية في المنطقة.

وقال مساعد الرئيس السوداني، نائب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم، إبراهيم محمود، إن اجتماعا للمكتب القيادي للحزب وجه باستمرار الترتيبات الأمنية في حدود السودان الشرقية بعد تلقيهم معلومات أمنية عن تهديدات محتملة من مصر وإريتريا في منطقة ساوا.

وكشف مساعد الرئيس عن تلقي المكتب القيادي، في اجتماعه الذي استمر للساعات الأولى من فجر الخميس، توضيحا من النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح عن التهديدات التي قد تحدث في بعض الولايات خصوصا ولاية كسلا بعد ورود معلومات عن تحركات تمت بين مصر وإريتريا في منطقة ساوا قرب حدود كسلا.

وكان السودان أغلق حدوده الشرقية بين ولاية كسلا ودولة إريتريا الأسبوع الماضي، ونشر الآلاف من قواته بالمنطقة، بينما شكل والي كسلا، آدم جماع، لجنة عليا للتعبئة والاستنفار في ولايته.

وتشهد العلاقات بين الخرطوم والقاهرة توترا متزايد بسبب سد النهضة وزيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاخيرة الى السودان بالاضافة الى النزاع الحدودي على مثلث حلايب المشاطئ للبحر الأحمر.