صمود وانتصار

السعودية تقتتح دار للسينما في الرياض

الصمود / 19 / أبريل

افتتح وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد مساء الأربعاء 18 أبريل أو دار عرض سينمائي في الممملكة السعودية بمركز الملك عبدالله المالي في الرياض، وذلك بعد 35 عاما على حظر السينما.

واعتبر وزير الإعلام أن يوم افتتاح دار السينما بأنه ” يوم تاريخي” كونه يشهد أول عرض سينمائي في المملكة، في مجمع مجهز بكافة التقنيات والتجهيزات التي توفر المتعة للأسرة، مشيراً إلى أن ما تحقق اليوم هو نتاج جهد مشترك، ووعد المواطنين والمقيمين بأنهم سيرون المزيد من دور العرض التي تمنحهم خيارات ترفيهية جديدة في كافة مناطق المملكة.

وقال العواد في خطاب الافتتاح: “إن السينما في المملكة ستكون صناعة كاملة الأركان، مدعومة بكوادر مميزة وإمكانيات ضخمة وقاعدة جماهيرية عريضة تواكب محتوى ثري وإنتاج قوي تقتحم به المملكة السوق السينمائي العالمي، إضافة إلى الانعكاسات الإيجابية التي تشمل محاور ثقافية وفنية وتنموية مع توفير فرصًا وظيفية متعددة في هذه الصناعة وفقا لرؤية 2030”.

وأشار وزير الثقافة والإعلام إلى أن هذا الحدث سيكون بداية حقيقية لتطوير قطاع الترفيه بشكل عام وصناعة السينما بشكل خاص بهدف الارتقاء بالعمل الثقافي والإعلامي من خلال دعم النشاطات والفعاليات الترفيهية وأيضا تحفيز النمو والتنوع الاقتصادي.

وشهد الحضور في القاعة التي تتسع لأكثر من 600 مقعد، عرضاً خاصاً لفيلم “Black Panther” أو النمر الأسود وهو أحد أفلام هوليوود الشهيرة، التي أنتجت 2018.

ومن المقرر افتتاح ثلاثة شاشات عرض إضافية في الربع الثالث من عام 2018 في مركز الملك عبدالله المالي، في خطوة تعكس بداية الشراكة التي من المتوقع أن تشهد افتتاح 40 مجمع سينمائي تابع لشركة “إيه أم سي” في مختلف مناطق المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، أعلنت 4 أبريل الجاري منح أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي للشركة الأمريكية، وأعلنت السعودية في اليوم نفسه، أنها تخطط لإنشاء ما يقارب 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة بحلول 2030.

ومطلع مارس الماضي، أعلنت المملكة إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في السعودية، وفي الشهر نفسه تم إنشاء المجلس السعودي للأفلام (حكومي)، ليكون أول كيان متخصص في صناعة الأفلام، بعد رفع حظر عن السينما استمر نحو 35 عاما.