صمود وانتصار

العدوان يشدد الحصار على اليمن ويمنع طائرة روسية من الهبوط في مطار صنعاء

الصمود / 25 / يوليو

 

منعت قوات العدوان السعودي الأمريكي، مساء اليوم، طائرة محملة بالمساعدات الإنسانية تابعة لوزارة الطوارئ الروسية من الهبوط في مطار صنعاء الدولي.

وأكد مصدر ملاحي، رفض دول تحالف العدوان منح تصريح لطائرة وزارة الطوارئ الروسيه كان من المفترض وصولها إلى مطار صنعاء الدولي يومنا هذا الموافق 25 يوليو في تعنت واضح للقوانين الدولية والإنسانية.

هذا وكشف وزير النقل زكريا الشامي في مؤتمر صحفي عقدته وزراة النقل اليوم الاربعاء بالعاصمة صنعاء عن أبرز الانتهاكات التي يمارسها تحالف العدوان بحق وسائل النقل والتي كان أخرها ما تعرضت له طائرة الصليب الأحمر الدولي أمس من عملية اعتراض من قبل تحالف العدوان وإجبارها على الهبوط في مطار جيزان.

وأوضح الشامي أن هذه القرصنة الجوية التي يمارسها العدوان ليست الأولى، بل سبقها اعتراض طائرة إن إس إف 2 تابعة لأطباء بلا حدود وإجبارها على الاتجاه إلى مطار جيزان الدولي وغيرها من الطائرات الإغاثية والإنسانية ، مشيراً الى أن هذه الأعمال تعتبر اختراق واضح للقوانين واللوائح والأنظمة الدولية الموقع عليها عالميا في الأمم المتحدة وأمام صمت دولي مخز.

وقال ” لدينا الحقائق المادية والفنية والوثائق والأدلة الدامغة والتي لا يمكن للعدوان أن ينكرها كونها موثقة بالصور وموجودة لدى الجهات المختصة ولدينا ملف متكامل حول ما يرتكبه العدوان من جرائم وخرق للقوانين والمواثيق الدولية “.

وتأتي حادثة اختطاف العدوان لطائرة تتبع الصليب الأحمر، ضمن سلسلة طويلة من الانتهاكات والمضايقات التي تتعرض لها المنظمات الدولية العاملة في اليمن، من قبل العدوان الأمريكي السعودي.

حيث تعرض مستشفى عبس التابع لمنظمة أطباء بلا حدود، في محافظة حجة، لسلسلة غارات شنتها طائرات العدوان في ال25 من اغسطس للعام 2016م والتي استشهد على اثرها 25 شهيدا بينهم اطفال واطباء ، وكذا استهداف أثنين من المراكز الصحية التابعة للمنظمة الاول في مديرية رازح بمحافظة صعدة بتاريخ 26 أكتوبر للعام 2015م والذي تم تدميره بشكل كامل ، بالاضافة الى استهداف مركز صحي تابع لأطباء بلا حدود في مديرية رازح بالمحافظة نفسها بتاريخ10 يناير 2016م والتي استشهد واصيب على اثرها 13 شخصا.

ومن المضايقات والانتهاكات التي ارتكبها العدوان بحق منظمات الأمم المتحدة، الاقدام على اختطاف زورق يتبع منظمة الصحة العالمية، قبالة السواحل الغربية بمحافظة الحديدة بتاريخ4 يونيو من العام الجاري.

وكانت لجنة الصليب الأحمر الدولية، قد علقت نشاطها في اليمن، احتجاجاً على مقتل أحد موظفيها برصاص عناصر من المرتزقة في محافظة تعز في 21 ابريل 2018م.

الجدير بالذكر أن تحالف العدوان يواصل ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق منظمات الأمم المتحدة والتي كان أخرها اختطاف طائرة اغاثة تابعة لمنظمة الصليب الاحمر الدولي بعد اقلاعها من مطار صنعاء الدولي ظهر أمس الثلاثاء.