صمود وانتصار

صعدة | وقفة احتجاجية للهيئة الوطنية ومنظمات المجتمع المدني تنديداً بمجزرة سوق قطابر

صعدة | وقفة احتجاجية للهيئة الوطنية ومنظمات المجتمع المدني تنديدا بمجزرة سوق قطابر

الصمود / 1 / أغسطس

خاص /

نفذت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشئون الانسانية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المحافظة وقفة احتجاجية امام مبنى الامم المتحدة تنديدا بجريمة العدوان الامريكي السعودي بحق الباعة والمتسوقين والاطفال في سوق ال ثابت بمديرية قطابر محافظة صعدة و كافة مجازر العدوان بحق ابناء الشعب اليمني .

وفي الوقفة التي حضرها وكيل المحافظة للشؤون الانسانية ومدير الهيئة الوطنية عبدالله حسين بيضان وعدد من المندوبين والممثلين لمنظمات المجتمع المدني ، اكد المشاركون ان صمود الشعب اليمني جعل قوى العدوان في حالة ضعف وتخبط وان استهدافه للباعة والمتسوقين والأطفال ماهو الا انهيار وشيك له ولكافة عملائه وخونتة كما اكد في كلمته على الدور الهام للهيئة الوطنية ومنظمات المجتمع المدني في ابراز قضايا الوطن والتخفيف من معاناته .

كما ألقى مدير مكتب الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشئون الانسانية مجد الدين الرازحي بيان الوقفة الذي ادان فيه الجريمة البشعة التي ارتكيها طيران العدوان بحق الباعة والمتسوقين والاطفال في مجزرة قطابر بصعدة، واستنكر موقف المجتمع الدولي والامم المتحدة تجاة هذه الجريمة التي تنتهك كل القوانين الدولية ، كما اشاد بتحرك منظمات المجتمع المدني بمحافظة صعدة التي حضرت الوقفة وتحملها لمسؤليتها الدينية والوطنية والانسانية واستنكارها لما يرتكبه العدوان الامريكي السعودي من جرائم ضد الانسانية بحق الابرياء .

ودعا البيان المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الحرة لحقوق الانسان والمنظمات الراعية للطفولة في العالم إلى ادانة الجرائم المتواصلة بحق اليمنيين .

وطالب البيان الامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان تحمل مسؤلياتهم القانونية والانسانية والاخلاقية ازاء جرائم الحرب التي ترتكب بحق ابناء اليمن منذ ما يقارب الاربعة اعوام .

وفيما يلي نص البيان :

بيان وقفة الهيئة الوطنية لتنسيق الشؤون الانسانية ومؤسسات المجتمع المدني بصعدة التي نظمت امام مقر الامم المتحدة

تابعت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث بقلق بالغ الجريمة المروعة والمجزرة البشعة بحق المواطنين في سوق آل ثابت بمديرية قطابر الحدودية بمحافظة صعدة والذي أسفرت اسفر عن سقوط ( ١٤) مواطنًا بينهم طفلان و(٢٧ )جريحا بينهم (11) طفلا في حصيلة غير نهائية.

الهيئة الوطنية لتنسيق الشؤون الانسانية تدين وتستنكر هذه الجريمة بحق المدنيين في اليمن من قبل قوات تحالف العدوان، وتستنكر أيضا عدم اتخاذ أي خطوات إجرائية بحق منتهكي القانون الإنساني الدولي ومرتكبي جرائم الحرب في اليمن .

وتعتبر الهيئة الوطنية هذه الجريمة وغيرها من الجرائم انتهاكا صارخة لقواعد وأحكام القانون الدولي لاسيما القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والتي ترتكبها دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والامارات وامريكا

وتؤكد الهيئة الوطنية إلى أنّ استهداف تحالف العدوان لسوق ال ثابت أصحبت عملية ممنهجة ومتكررة في جرائم حرب يندى لها الجبين.. مؤكدة أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم.

كما تؤكد الهيئة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني أن السكوت والتجاهل على مثل هذه الجرائم من قبل المجتمع الدولي وعلى راسها الامم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في الجانب الحقوقي والانساني شجع تحالف العدوان على استباحت الدم اليمني .

كما وتعتبر الهيئة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ومجلس الأمن شركاء في جميع تلك الجرائم جراء تقاعسهم عن تحمل مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية والتعامل بجدية وحزم تجاه هذه الجرائم والعمل على ايقافها.

هذا ونطالب الامم المتحدة والمنظمات الدولية أن تصحو من غفلتها وان تتخذ موقف حازم تجاه هذه الجرائم كما تدعوا المجتمع الدولي التحرك الجاد والسريع وإجراء تحقيق شفاف ومستقل في كل المجازر التي ارتكبتها دول العدوان وماتزال في اليمن على مرأى ومسمع من العالم.
وتدعو الهيئة الوطنية كل الشعوب الحرة واصحاب الضمائر الحية ونشطاء العالم الحر، الى التضامن مع مظلومية شعبنا وإدانة هذه الجرائم والمجازر، وفضح تعرية هذا العدوان أمام شعوب العالم.
وتطالب الهيئة الوطنية المنظمات المحلية والدولية بما فيها الأمم المتحدة القيام بدورها وواجباتها الإنسانية تجاه ما يتعرض له اليمن أرضا وإنسانا من جرائم حرب وتدمير شامل، والقيام بمسئولياتها لحماية حقوق الإنسان والعمل على معاقبة مرتكبي تلك الجرائم بأسرع وقت استنادا إلى المواثيق والقوانين الدولية في هذا الشأن.
كما تطالب الوطنية الامم المتحدة وعلى رأسها الامين العام بتقديم المسئولين عن دول التحالف امام المحاكم الدولية و محاسبتهم ومعاقبتهم طبقاً لأحكام القانون الدولي