صمود وانتصار

السعودية تقدم عرضاً مفاجئاً لصنعاء وتضع شروط جديدة لصرف مرتبات 1.2 مليون موظف يمني

السعودية تقدم عرضاً مفاجئاً لصنعاء وتضع شروط جديدة لصرف مرتبات 1.2 مليون موظف يمني

الصمود../

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، الأربعاء، عن رفض صنعاء رسمياً عرضاً سعودياً تسلمته مؤخراً عبر مكتب الممثل الأممي إلى اليمن، هانس غرودنبرغ بشأن ترحيل الملفات الإنسانية ووضع اشتراطات جديدة لصرف المرتبات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها: إن مستشار المبعوث الأممي العسكري، انطوني هايورد، طرح خلال لقاءاته المسؤولين في صنعاء عرضاً بترحيل الملفات الإنسانية إلى أجل غير مسمى وتم رفض المقترح.

واتهمت المصادر، الرياض بـ “الانقلاب على التفاهمات السابقة عبر محاولة العودة إلى المبادرة السعودية التي أعلنتها في مارس 2021م، لكنه رفض في حينها، والسعودية اليوم تريد حشد المزيد من المواقف لتبريره” وفق المصادر.

وفيما كانت صحيفة “الشرق الأوسط” ألمحت إلى شروط جديدة للرياض تبين محاولات سعودية لفرض موضوع صرف المرتبات بالعملة الجديدة التي تسببت بانهيار الريال في المناطق المحتلة جنوب وشرق البلاد، فيما يعد مطلب صرف المرتبات من عائدات النفط اليمني أبرز الشروط الإنسانية التي تصر صنعاء على تنفيذها قبل أي حديث عن تمديد الهدنة.

والأولويات الإنسانية التي حددتها قيادة السلطة الوطنية في صنعاء كاستحقاقات داهمة، هي فتح الطرقات ورفع الحصار عن الموانئ والمطارات وصرف مرتبات 1.2 مليون موظف يمني من عائدات النفط والغاز.