صمود وانتصار

عبداللهيان يعلن قرب انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي

عبداللهيان يعلن قرب انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي

الصمود../

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الخميس، عن قرب حسم الإجراءات الخاصة بانضمام بلاده إلى منظمة شنغهاي للتعاون.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن عبداللهيان في تصريح صحفي قوله إن آخر قرار برلماني للدول الرئيسية والقاضي بحسم عضوية إيران في هذه المنظمة الإقليمية، يعود إلى برلمان قرغيزيا والذي جرى التصديق عليه أيضاً.

وبين عبداللهيان، بأن الإعلان عن انضمام إيران القطعي إلى منظمة شنغهاي للتعاون، سيتم خلال اجتماع شهر يوليو القادم بحضور رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي.

من جهة أخرى أكد عبداللهيان على أن إيران هي لاعبة وقوة رئيسية في التطورات الاقليمية؛ لافتاً إلى أن الجمهورية الإسلامية حاضرة في كافة القضايا الأساسية المتعلقة بالنظام العالمي الجديد.

وشرح عبداللهيان أهم الاجراءات والانجازات التي حققتها الخارجية الإيرانية خلال الأشهر والأسابيع الماضية وأيضاً البرامج التي تبنتها الوزارة ذاتها في سياق مواصلة الدبلوماسية الحيوية للحكومة الثالثة عشرة في إيران.

وأشار وزير الخارجية إلى الاجتماع الذي نظمته الخارجية بمشاركة رؤساء البعثات الدبلوماسية الإيرانية لدى الدول والمنظمات المختلفة؛ مبيناً أن النظام العالمي الجديد شكّل المحور الرئيسي لهذا الاجتماع.

وفي معرض الاشارة إلى الزيارة الأخيرة لسلطان عمان، أوضح وزير الخارجية الإيراني أن هدف الزيارة هو الرد على زيارة رئيسي التي جرت خلال العام الماضي للسلطنة.

وصرح عبداللهيان : ان التوافقات التي ابرمت بين رئيسي والسلطان هيثم بن طارق خلال السنة الماضية، دخلت حيز التنفيذ بنحو جيد؛ و”قد سمعت من سلطان عمان انه اشار الى تحقيق نقلة في تنفيذ الوثائق الثنائية، ما يدل على ان حكومة السيد رئيسي لا تسعى وراء توقيع المذكرات فقط وانما عازمة على تنفيذها ايضا”.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى استعراض العلاقات بين طهران والقاهرة خلال زيارة السلطان العماني إلى مصر التي سبقت زيارته الأخيرة للجمهورية الاسلامية الايرانية، ومحادثاته مع الرئيس المصري حول تحسين العلاقات مع ايران.

وأضاف، عندما تبلغ كبار المسؤولين الايرانيين انباء هذه المفاوضات، فقد تم التاكيد على انه ليست هناك اي مشكلة ثنائية بين البلدين، فضلا عن المواقف الحكيمة والصحيحة لرئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي حيال تطورات السنوات الاخيرة في المنطقة ولاسيما مكافحة داعش وملف سوريا؛ مضيفا ان الجمهورية الاسلامية ترحب بالمبادرات التي تهدف الى توسيع العلاقات بين طهران والقاهرة، وذلك بالشكل الذي يعود بالفائدة الى مصالح البلدين.

وحول التطور الأخير على الحدود المشتركة بين إيران وأفغانستان، صرح وزير الخارجية : ان طالبان اعلنت رسميا بانه لم يكن هناك أي تخطيط لهذه المواجهات.

واضاف : نحن وضعنا على جدول الأعمال متابعة حق ايران من نهر هيرمند باستخدام الاليات القانونية والسياسية، كما كلف رئيس الجمهورية الاسلامية، السيد كاظمي قمي بان يواصل العمل انطلاقا من هذه الرؤية وعبر انتهاج المسار الصحيح.

وأشار عبداللهيان، بان الهيئة الحاكمة في أفغانستان اعتبرت محادثاتها مع المبعوث الإيراني الخاص، ايجابية ومقبولة؛ مبينا انه فور التوصل الى النتيجة سيتم احاطة الرأي العام بتفاصيل هذا الأمر.

وخلص وزير الخارجية الإيراني في الشأن ذاته إلى القول : نحن نؤكد على ان تاريخ العلاقات الطويل ومبدأ الجوار والمشتركات الكثيرة بين الشعبين الإيراني والأفغاني، تفوق أي قضية قد يستغلها الأعداء من أجل الوقيعة بين الجانبين وجرهما إلى ظروف لا تليق بحسن الجوار والاحترام المتبادل.