المولد النبوي الشريف والثورة
الصمود||مقالات|| عبدالرحمن مراد
اليوم نحتفل في اليمن بأعياد الثورة والحرية والاستقلال وتحتفل البشرية جمعاء بمولد رسول الحرية والاستقلال الرسول الأعظم محمد- صلى الله عليه وسلم , وربما شهد العالم من حولنا تظاهرات احتفالية بالمولد، لكن في ربوع اليمن تتمايز التظاهرات الاحتفالية عن غيرها من البلدان، ذلك لأن اليمن تحتفل بالحرية والاستقلال ورفض العبودية والخضوع والظلم والاستبداد والطغيان , فقد انتصرت لمفردات الحرية والاستقلال والحق والعدل والسلام قديماً ومازالت تنتصر لهذه المفردات وتبذل الدماء راضية مرضية دون كلل أو ملل حديثا .
لا تكاد تجد في كتب الأخبار والتاريخ القديمة شيئاً يشير أو يومئ ولو من مكان بعيد عن رضى أهل اليمن للعبودية , بل تحدث في صفحاته وفي السير عن قوم يعشقون الحق والعدل والحرية وتحدث عن أول شهيدين في الإسلام بذلا نفسيهما في سبيل الدعوة الإسلامية لما تحمله من عدل ومن مساواة ومن حرية , فالقضية عند أهل اليمن قضية ثقافية , وقضية مبدأ , ولذلك رفضوا الظلم الذي وقع على الرسول الأكرم وأصحابه ببكة فذهبوا اليه وبايعوه على السمع والطاعة , وحملت سيوفهم الراية الإسلامية , راية الحق والعدل والحرية إلى كل أصقاع الأرض .
ولذلك ليس بمستغرب أن ينتفض اليوم أهلنا أهل الغيرة والشهامة في الجنوب بعد أن تبين لهم أن الذي يجري في الجنوب ليس إلا احتلالاً جاء إليهم بعباءة عربية , وقد استبانوا الرشد بعد أن أعلنت بريطانيا عن وجودها في المهرة , وها هي أمريكا تعلن عن وجودها في حضرموت وانتشرت وحداتها العسكرية في شوارع المدن تحسباً- كما يقولون- لأي عمليات ارهابية تخل بالأمن , اتضحت الصورة اليوم لكل أهلنا في الجنوب , ولذلك رأينا مبدأ الحرية والاستقلال استيقظ في شبوة , وانتفض الشارع الجنوبي رفضاً للذل والجوع والاستعمار والعبودية وبحثاً عن الحرية والاستقلال ولقمة العيش الكريمة .
الحرية ترتبط ارتباطاً عضوياً بالرسول الأكرم فهو أول من نادى برفض العبودية للطاغوت وهدى الناس إلى عبودية الله تعالى التي تمثل ذروة الحرية وقال بالحق والعدل والسلام , ولذلك فهو يشكل لنا عنصر توحد ويشكل حالة جامعة تقودنا إلى أن نستعيد كرامتنا المهدورة وحقنا المستلب وكما داس البدوي العربي القديم إيوان كسرى بحوافر خيله بكل عزة وأنفة وكرامة , وقد نستعيد ذلك المجد من خلال حالة التوحد والارتباط مع المشروع المحمدي الذي أخرجنا من الظلمات إلى النور , ومن العبودية إلى الحرية , ومن الذل إلى الكرامة , ومن شظف العيش إلى سعته ولذلك ارتبط أهل اليمن والعرب بالإسلام ارتباطا وثيقا من حيث العزة والكرامة والحرية والاستقلال , فالاحتلال القديم للعرب من قبل الحضارتين القديمتين الرومانية والفارسية تحوَّل إلى نقيض له , شعوراً بالقيمة والإيمان الذي ملأ النفوس يقينا , ولذلك قال قائلهم : “نحن قوم أعزنا الله بالإسلام , فإذا ابتغينا العزة بدونه أذلنا الله “ , والعبر في التاريخ العربي تؤيد هذا المبدأ من القول , إذ حين ارتبطنا بهذا الدين وبرسوله الأكرم رفرفت راية الإسلام على بلدان الحضارات الفارسية والرومانية وبمجرد أن تخلينا عن الإسلام وعن رسوله رفرفت رايات الرومان على بلداننا , ومازال المستعمر يعمل على تمزيقنا وفصلنا عن الرسول من خلال ما يقوم به من حركة تشويه للإسلام ولرسوله الأكرم عليه وعلى آله الصلاة والسلام .
لقد تزامن المولد هذا العام مع تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بقرب التطبيع مع السعودية واعتبر ذلك إنجازا مهما , كما تزامن المولد مع زيارة وفد اسرائيلي للسعودية , وحركة التطبيع كادت أن تعم الجغرافيا العربية , ولم يبق في بال اليهود من يقارع وجودهم سوى أهل اليمن متحدين مع محور المقاومة الإسلامية , تلك هي الصورة التي عليها واقع العرب اليوم.
فاليوم أصبح الواقع مقروءاً, ولم يستطع العدو أن يخفي مطامعه بعد أن كشف الصمود الأسطوري لليمن قناع المستعمر وها هي الأرض تضطرب تحت قدمه , وفي المولد حالة توحد تعيدنا إلى نفسنا الطبيعي إذا ابتغينا العزة والكرامة والحرية والاستقلال .
وأمام كل تموجات اللحظة تبدو الحاجة إلى عودة الحلقة المفقودة إلى مكانها الطبيعي – وفق مسارها التاريخي- من ضرورات اللحظة التاريخية الفاصلة، وتلك الحلقة تحتاج وعياً بها، لا قفزاً على حقيقتها وفق طاقات انفعالية مدمرة، فخط قريش يعود إلى نفس مساره الثقافي والاجتماعي والسياسي التاريخي، فقد تناغم مع اليهود في حركة مقاومتهم ومقارعتهم للإسلام ونتج عنه ما اصطلح الفقهاء على تسميته بالإسرائيليات، وهي منظومة أحاديث مكذوبة أبدعها الخيال اليهودي وتناغم معها الاستبداد السياسي السفياني والأموي وما زال هذا المسار حتى يومنا الذي نشهد فيه التطبيع والخضوع للإرادة الصهيونية .
ولعل أبرز ما يميز الاحتفال بالمولد النبوي هذا العام في اليمن- وقد سبق التأكيد عليه في مقال سابق- هو الوعي بضرورات الإصلاح , فالإصلاح نسق فكري ثقافي حضاري تقدم عليه الأمم لإنجازه بتقنيات ومعطيات قادرة على التفاعل مع الواقع لا القفز على شروطه الموضوعية وقادرة على فرض طابعها الخاص الذي تتسم به المرحلة أو يتسم به المستوى الحضاري الحديث , فالمولد كان ثورة حقيقية في تاريخ البشرية كلها ولا بد أن يستمر كثورة لإصلاح مسار الناس والأمة.