صمود وانتصار

أبرز فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

الصمود| منوعات

يتمتع زيت الزيتون بخصائص وفوائد صحية عديدة، وقد يكون تناول ملعقة واحدة على الريق أمراً مفيداً للصحة.. إليكم أبرز فوائده!

قد يكون تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون على معدة فارغة أمراً مفيداً للصحة، إذ يحتوي على فيتامينات مفيدة للجسم، كما أنه يُعد خياراً ممتازاً للمساهمة في التوازن الغذائي اليومي. ومع ذلك، يجب استهلاكه بكميات مُعتدلة.

مُضاد للالتهابات والجراثيم

ُيقلل زين الزيتون من خطر الجلطات ويقي من أمراض القلب.  وقد لا تخلو مائدة من زيت الزيتون في كثير من البلدان، لاسيما المُطلة على البحر الأبيض المُتوسط.

فوائد زيت الزيتون لا تتوقف عند هذا الحد، بل أنّ القائمة تطول بشكل كبير. ووفق ما أوردت مجلة “فوكوس” فإنّ تناول ملعقة من زيت الزيتون على معد فارغة يُحفز من عملية الهضم.

وأوضحت المجلة الألمانية أنّ تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لا تضر بالصحة، بل تعود بمنافع جمّة على الأمعاء، إذ أنّ زيت الزيتون يساعد على التخفيف من الإمساك.

كما أنّ زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويُحفز حركة الأمعاء.

في المقابل، أشارت “فوكوس” إلى أنّ استهلاك زيت الزيتون بكميات كبيرة ربما يُسبب مشاكل معوية، لذلك يجب تناوله باعتدال مع التركيز على نظام غذائي متوازن وغني بالألياف.

وفي السياق، أفاد موقع “تسينتروم دير غيسوندهايت” الألماني بأنه للاستفادة من زيت الزيتون بشكل جيد للغاية، يجب أخذ مجموعة من العوامل في عين الاعتبار، منها يجب تناول زيت الزيتون كجزء من النظام الغذائي الخاص في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والذي يُركز كثيراً على الخضروات والسلطات والبقوليات والحبوب الكاملة.

وينصح الموقع بأنه يجب أكل كمية من الطعام أقل من المعتاد، حيث يُفضل إنهاء وجبة الطعام بشكل مبكر قليلاً وقبل الشعور بالشبع، حيث يعود  هذا الأمر بفوائد على الصحة البدنية والعقلية معاً، بحسب “تسينتروم دير غيسوندهايت”، إضافةً إلى ممارسة الرياضة والصوم بشكل مُتقطع، من الأمور التي تُساعد على الاستفادة بشكل أكبر من تناول زيت الزيتون.

 خصائص  زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بالعديد من الخصائص، من بينها أنّ مدة صلاحيته تصل إلى 24 شهراً على الأقل. أما إذا ما تمّ تخزينه بشكل جيد (في مكان بارد وبعيداً عن الضوء)، فقد تستمر مدة صلاحيته لعدة سنوات، حسب موقع “أويلا أوليفن أول”.

يحتوي 100 مل من زيت الزيتون أيضاً على نحو 810 سعرة حرارية. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

زيادةً على ذلك، تُنتج شجرة الزيتون ما بين 50 إلى 70 كلغ من الزيتون سنوياً، وهذه الكمية تُعطي تقريباً ما بين 5 إلى 10 لترات من زيت الزيتون.

ويصعب تحديد الكمية المطلوبة من الزيتون للحصول على لتر واحد من زيته، بسبب اختلاف أنواع الزيتون، ووقت الحصاد، ومناخ المنطقة المزروع فيها، وفق  “أويلا أوليفن أول”.