صمود وانتصار

اختتام دورة تدريبية بصنعاء لتأهيل ضباط إقراض

اختتمت بأكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل بصنعاء اليوم دورة تدريبية لتأهيل ضباط إقراض للجمعيات استمرت 25 يوماً.

هدفت الدورة التي نظمتها مؤسسة بنيان التنموية والهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر بالتعاون مع الاتحاد التعاوني الزراعي ووزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، وبتمويل اللجنة الزراعية والسمكية العليا، إلى رفد 28مشاركاً بالمهارات والمعارف حول أساسيات التمويل الأصغر، دراسة الجدوى الإئتمانية للتمويل الزراعي، وكيفية دراسة سلاسل القيمة، والمنهجيات الاقتصادية والتنموية، والدليل الإجرائي لوحدة التمكين الاقتصادي وحاضنة الأعمال التنموية.

وفي الاختتام أكد نائب المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان رئيس قطاع التنسيق الميداني علي ماهر أهمية الدورة التي جاءت ضمن برنامج فرسان الجمعيات الذي تتبناه المؤسسة.

وأوضح أهمية دور الجمعيات التعاونية والزراعية والسمكية في تطوير ودعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي.. منوهاً إلى أن ما يشهده الوطن من ثورة زراعية جاء تتويجا لتوجهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى ومنهجية المشروع القرآني وثبات وصمود الشعب اليمني وانطلاقته للعمل المجتمعي والطوعي.

وأشاد ماهر بدور الجهات المساندة للمؤسسة في تنفيذ مثل هذه الدورات الهادفة إلى بناء قدرات المتطوعين ورواد العمل التنموي وتأهيلهم للانطلاق في ميدان التنمية بكفاءة واقتدار.

وأشار إلى أهمية التوجه نحو رؤية اقتصادية لديها توازن في توزيع الثروات بين مختلف فئات المجتمع.. مؤكدا أن المجتمع شريك أساسي في إدارة التنمية ما يدعو لتكاتف الجميع في عملية البناء والتنمية وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

فيما أكد مدير وحدة التمويلات المركزية باللجنة العليا محمد الهادي ومسؤول العلاقات العامة بهيئة تنمية المشاريع أيمن الكبسي وعن المشاركين نافع مفتاح، أهمية الدورة لضباط الإقراض الذين يمثلون عدداً من المحافظات لإكسابهم المهارات والمعارف في كيفية منح القروض للجمعيات وبما يضمن وصولها لمن يستحقها وسيحقق النجاحات والأهداف المنشودة من تلك القروض.

وأشاروا إلى أهمية تطبيق المهارات والمعارف على أرض الواقع بما يحقق الأهداف المرجوة ويعزز تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالسياسات الزراعية والتنموية.. وكذا تعزيز المهارات والجهود لمساندة برامج ورؤية الجبهة الاقتصادية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي وخفض فاتورة الاستيراد.

ونوهوا إلى أهمية مشاريع التمويل الصغيرة والأصغر لمساندة المستضعفين من خلال برنامج القروض البيضاء الذي يستهدف الفقراء والأسر الأكثر احتياجا عبر تمويل من الصناديق والهيئات وفي تنفيذ الخطط الاستراتيجية والتوجهات الرامية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة.

وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.