صمود وانتصار

“العفو الدولية “تؤكد توثيقها للهجمات العشوائية والانتهاكات الخطيرة للسعودية في اليمن

الصمود | متابعات

نشرت منظمة العفو الدولية قبل 6 ساعات من الان تقريرًا مطولاً انتقدت فيه وعود محمد بن سلمان ب”الوسطية” ورفع الحظر المشهور على قيادة المرأة في السعودية.
وقالت المنظمة إن انتهاكات المملكة المستمرة ضد حقوق الانسان في عهد ولي العهد محمد بن سلمان مستمرة.

وأسردت خطوات رئيسية  قالت انه يتوجب على السعودية وقفها  إذا أرادت تحقيق رويتها لعام 2030.

وابرز التقرير نقاط رئيسية منها «وقف القمع على الناشطين والصحفيين والأكاديميين والمنشقين عن النظام، وقف التمييز المنظم ضد المرأة السعودية، إنهاء المحاكمات بحق الاقلية الشيعية، وقف استخدام عقوبة الإعدام ووقف التعذيب واخيرا أن تضع من نفسها إنموذجا في المنطقة من خلال وقف جرائهما في اليمن ».

وكان من بين هذه النقاط أيضا نصح السعودية «أن تضع من نفسها إنموذجاً في المنطقة من خلال وقف جرائهما في اليمن، مختتمة التقرير بنصح السلطات السعودية أنه إذا أرتم التقدم عليكم أن تُكرسوا جهودكم في مساعدة مجتمعكم المدني»، بحسب التقرير.

وضمن التقرير تفاصيل تحت عنوان «أن  المملكة العربية السعودية قد بدأت  للتو حملة ضخمة لتعزيز تبرعاتها من المساعدات الإنسانية  لليمن إلا انها في نفس الوقت تعطي المال باليد اليسرى، ويدها الأخرى تمطر بها القنابل على المستشفيات والمدارس ومنازل المدنيين».

وأضافت انه يجدر الإشارة الى أن التحالف الذى تقوده السعودية في اليمن ارتكب انتهاكات جسيمة  للقانون الإنساني الدولي من ضمنها جرائم حرب.

وأشارت أن «منظمة العفو الدولية  قد وثقت الهجمات العشوائية المتكررة والانتهاكات الخطيرة الأخرى التي ارتكبها التحالف بقيادة السعودية في اليمن والذي قتل وجرح المدنيين، بمن فيهم الأطفال».

وأكدت  أنه «ومع ذلك، تواصل دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا إجراء صفقات أسلحة مربحة مع السعوديين وأعضاء  اخرين مشاركين في التحالف».

واختتمت التقرير بتحذير  النظام السعودي «أن القيود المفروضة على المعونات واستيراد السلع الأساسية قد حالت أو اخرت  دخول الأغذية والأدوية والسلع الاساسية  الأخرى، وأدت إلى تعرض الملايين من اليمنيين للخطر».
وتضيف أنه «لا يمكن التخفيف من الآثار المدمرة لهذه القيود  بسبب الأعمال الدعائية المتعلقة بالمساعدات الإنسانية التي تقدمها المملكة العربية السعودية».

رابط التقرير:
https://www.amnesty.org/en/latest/news/2018/01/saudi-arabias-biggest-obstacle-to-progress-lies-in-its-systematic-human-rights-violations/

  • ترجمة وكالة الصحافة اليمنية